Home

إعراب إِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ

فصل: إعراب الآية (10):نداء الإيما

(فَإِذا) الفاء حرف استئناف (إذا) ظرفية شرطية غير جازمة (نُفِخَ) ماض مبني للمجهول (فِي الصُّورِ) متعلقان بالفعل (نَفْخَةٌ) نائب فاعل (واحِدَةٌ) صفة نفخة والجملة في محل جر بالإضافة..إعراب الآية (14) فمثال المصدر الظاهر، قوله تعالى: ] فإذا نُفِخَ في الصور نفخةٌ واحدة [ (الحاقّة 69/13) ومثال المضمر قوله: ] ونُفِخَ في الصور فصَعِقَ مَن في السماوات ومن في الأرض [(الزمر39/68) أي: نُفِخَ في الصور نفخٌ

إعراب وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ إعراب القرآن: وَنُفِخ

  1. (فَإِذا) الفاء حرف استئناف (إذا) ظرفية شرطية غير جازمة (نُفِخَ) ماض مبني للمجهول (فِي الصُّورِ) متعلقان بالفعل (نَفْخَةٌ) نائب فاعل (واحِدَةٌ) صفة نفخة والجملة في محل جر بالإضافة..إعراب الآية (14
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال تعالى: فإذا نُفِخ في الصور نفخةٌ واحدة ٌ فإذا: الفاء استئنافية: والكلام مستأنف مسوق لبيان تفصيل احوال يوم القيامة. إذا: ظرف لما يستقبل من الزمان. نُفِخ : فعل ماض مبني للمجهول
  3. فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ (13) الفاء لتفريع ما بعدها على التهويل الذي صُدرت به السورة من قوله : { الحاقة ما الحاقة وما أدراك ما الحاقّة } [ الحاقة : 13 ] فعلم أنه تهويل لأمر.

إعراب فإذا نفخ في الصُّورِ فلا أنساب بَيْنَهُمْ, {فَإِذا

  1. اذا : ظرفية شرطية غير جازمة. نفخ: فعل ماض مبنى للمجهول مبنى على الفتح. فى : حرف جر. الصور: اسم مجرور بالكسرة. نفخة: نائب فاعل مؤفوع بالضمه. واحدة: صفه مرفوعه بالضمه والجمله فى محل جر بالاضاف
  2. 6 ـ (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ) [ق: 50/20]. 7 ـ (فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ) [الحاقة: 69/ 13] أعلمني على هذا العنوان الإلكتروني إذا تم اختيار إجابتي أو تم.
  3. اعراب جملة يداك اوكتا وفوك نفخ. 255 مشاهدة. سُئل يناير 11، 2020 بواسطة مجهول. أجب على السؤال اذا تعرف الاجابة الصحيحة اعراب جملة فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة

اعراب فاذا نفخ في الصورر نفخة واحد

  1. • التوكيد نحو: قوله تعالىفَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ. • الترحم نحو: مررت بزيدٍ اليتيمِ. • التوضيح للمعرفة نحو: مررت بالرجلِ الخياطِ. • التخصيص للنكرة نحو: مررت برجلٍ خياط
  2. فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة 13 لما نعت المصدر حسن رفعه ولو كان غير منعوت كان منصوبا لا غير .
  3. وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51) يجوز أن تكون الواو للحال والجملة موضع الحال ، أي ما ينظرون إلا صيحة واحدة وقد نفخ في الصور الخ .
  4. إعراب سورة الحاقة بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ * كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ * فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ * وَأَمَّا عَادٌ.

فإذا نفخ في الصور نفخة واحد

فمثال المصدر الظاهر، قوله تعالى: ]فإذا نُفِخَ في الصور نفخةٌ واحدة[ ]ونُفِخَ في الصور فصَعِقَ مَن في السماوات ومن في الأرض[(الحاقّة 69/13) ومثال المضمر قوله: (الزمر39/68) أي: نُفِخَ في الصور نفخٌ. الوجه الثَّاني: أنَّه إذا نُفِخَ في الصُّورِ نَفخةٌ واحدةٌ شُغِلوا بأنفُسِهم عن التَّساؤُلِ، فإذا نُفِخَ فيه أُخرى أقبَلَ بعضُهم على بَعضٍ وقالوا: يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الزمر - الآية 68. سورة Sura الزمر Az-Zumar. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf ٤ إعراب آية: ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم فأَبِنِ القَدَحَ إذًا عنْ فِيكَ ↑ تعريف و معنى نفخ في قاموس لسان العرب، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-17. بتصرّف نفخة [ مفرد ] : ج نفخات ونفخات : 1 - اسم مرة من نفخ / نفخ في : أطفأها بنفخة واحدة - { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة } ° نفخة الربيع : أيام إعشابه وازدهاره . 2 - انتفاخ البطن من طعام وغيره نفخة المعدة . 3.

يقول تعالى في البداية: (فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة). لقد بيّنا فيما سبق أنّ ممّا يستفاد من القرآن الكريم أنّ نهاية عالم الدنيا وبداية عالم الآخرة تكون بصوت مفاجىء عظيم، وذلك ما عبّر عنه بـ. يقول تعالى مخبراً عن أهوال يوم القيامة، وأول ذلك نفخة الفزع ثم يعقبها نفخة الصعق حين يصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء اللّه، ثم بعدها نفخة القيام لرب العالمين، وقد أكدها ههنا بأنها واحدة لأن أمر اللّه لا. إعراب الآيات (13- 18): {فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ (13) وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبالُ فَدُكَّتا دَكَّةً واحِدَةً (14) فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْواقِعَةُ (15) وَانْشَقَّتِ.

اعراب جملة فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة - إسألن

يشترط في نيابة المصدر عن الفاعل أن يكون متصرفا مختصا بصفة أو غيرها نحو فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ، وغير المتصرف من المصادر ما لزم النصب على المصدرية نحو سبحان الله ، وغير المختص المبهم نحو. من الشيطان الرجيم) وللترحم نحو: مررت بزيد المسكين وللتأكيد، نحو: أمس الدابر لا يعود وقوله تعالى: (فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة) (1). * * * وليعط في التعريف والتنكير ما * لما تلا، ك‍ امرر بقوم. إذا نفخ في الصور نفخة البعث قام الجميع بأمر الله في فزع شديد , و لا يهتم أحد بسؤال أحد أو حتى بمدى قرابته فالكل ذاهل مفزوع من مفاجأة الانتقال و الحضور بعد الغياب و البعث بعد الموت و الاستعداد لوزن الأعمال ليجازى المحسن.

إعراب القرآن

فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ, تفسير

144 ـ قال تعالى : { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة } . فإذا : الفاء حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، إذا ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط ، مبني على السكون في محل نصب الفاء استئنافيّة (في الصور) متعلّق ب (نفخ)، (نفخة) مصدر قام مقام نائب الفاعل لأنّه موصوف. جملة: (نفخ نفخة) في محلّ جرّ مضاف إليه 4 - قال تعالى: فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة. 5 - جلت في مدينة الرياض جولة. 6 - أصبت الهدف إصابة واحدة

هنا قوله -تبارك وتعالى: فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ كما ترون الحافظ ابن كثير كما مضى في بعض المناسبات أنه يرى أن النفخ في الصور ثلاث مرات، ذكرها هنا: الأولى نفخة الفزع. في نفخ الصور فعلينا أن نؤمِن بالنفخ في الصور، وهو ضمن الإيمان باليوم الآخر؛ إذ ورد ذلك في كتاب ربِّنا وصح من تعالى -: ﴿ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ﴾ [الحاقة: 13. وهل له اعراب خاص؟. اسم الهيئة هو اسم يدل على هيئة الفعل عند حدوثه ،وله حالتان. يصاغ من الثلاثي على وزن فِعْلَة وله ثلاث طرق لصوغهوهي : 1مفرد:هو ما ذكر وحده على وزن فِعلة مثل:جلس الضيف جِلسة. 2.

وقوله تعالى : { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة }6 . وقوله تعالى : { ولا تتخذوا إلهين اثنين }7 . ـــــــــــــــ 1 ـ 92 النساء . 2 ـ 1 الفاتحة . 3 ـ 2 الفاتحة . 4 ـ 16 النحل . 5 ـ 196 البقرة . 6 ـ 13 الحاقة . 7 ـ 51 النحل خير ، ومنه وبخ تعالى: فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ. التّرحّم ، نحو: مررت بزيدٍ المسكين. الإبهام ، نحو: تصدّقتُ بصدقةٍ كثيرةٍ

اعراب جملة يداك اوكتا وفوك نفخ - إسألن

والمختص هو ما خصص بوصف أو إضافة أو غيرهما، وذلك مثل قوله تعالى: (فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة). نيابة غير المفعول مع وجود {فإذ نفخ في الصور نفخة واحدة} بصوت القارئ عبدالعزيز الأركاني. تحميل. اخر ساعه للارض - كيف تكون نفخة الصور الثانية إذا كان إسرافيل ميتاً - ومن سينفخها (قالت الأعراب آمنا ) بصوت القارئ. قال تعالى في سورة يس { لاَ ٱلشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ ٱلقَمَرَ وَلاَ ٱلَّيلُ سَابِقُ ٱلنَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }، هذه الآية تتحدث بشكل علمي بحت بأن للشمس فلك (مدار) وللقمر فلك (مدار ) وأن هذان.

‫النحو والإعراب - النعت (شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك

قال تعالى: ﴿فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ﴾ [الحاقة: 13]. الفعل المبني للمجهول: نُفِخَ، نائب الفاعل: نَفْخَةٌ، ما نوعها قبل أن تكون نائب فاعل الكلمة التي تحتها خط في الآية الكريمة التالية إعرابها : فإذا نفخ في الصور نفخة . واحدة أ-مفعول به. ب- مضاف إليه ج-نعت د-حال. 7- تعرب الكلمة التي تحتها خط في الآية الكريمة التالية

أمّا إذا كان حرف الجر أصلياً فيدور جدل حول اللفظ الذي يحلّ محل الفاعل، فبينما يذهب البعض إلى أنَّ الاسم المجرور وحده هو الذي ينوب عن الفاعل، حيث استقرَّ البصريون معظمهم على هذا الرأي، فإنَّ. فإن قلت { أُخْرَىٰ } ما محلها من الإعراب؟ قلت يحتمل الرفع والنصب أما الرفع فعلى قوله{ فَإِذَا نُفِخَ فِى ٱلصُّورِ نَفْخَةٌ وٰحِدَةٌ } الحاقة 13 وأما النصب فعلى قراءة من قرأ{ نَفْخَةٌ وٰحِدَةٌ } الحاقة 13 والمعنى ونفخ في. الثّانِي: قَوْلُهُ: ﴿أُخْرى﴾ تَقْدِيرُ الكَلامِ ونُفِخَ في الصُّورِ نَفْخَةً واحِدَةً ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ نَفْخَةٌ أُخْرى، وإنَّما حَسُنَ الحَذْفُ لِدِلالَةِ ﴿أُخْرى﴾ عَلَيْها. {فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ} . النفخ في الصور كناية عن الصيحة للخروج من القبور . قال تعالى : {يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ} - 42 ق

إسلام ويب - إعراب القرآن للنحاس - شرح إعراب سورة الحاقة

  1. ونحو هذا الإعراب جاء في (إعراب القرآن الكريم وبيانه، لمحي الدين الدرويش، 2: 228)، قال: (عُفِيَ) فعل ماضٍ مبنيٌّ للمجهول في محلّ جزم فعل الشرط (لَهُ) الجار والمجرور متعلقان بعُفي (مِنْ أَخيهِ.
  2. ١٥ـ قال تعالى : { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة } . فإذا : الفاء حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، إذا ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط ، مبني على السكون في محل نصب
  3. ما ينوب عن الفاعل : المفعول به: بعض الظروف : الجار والمجرور: جميع ما سبق: بين نائب الفاعل في المثال التالي : ( فإذا نفخ في الصور نفخةُ واحدة) في الصور: نفخة: واحدة: ضمير مستت
  4. وقوله: أُخْرَى مفعول مطلق، أي: نفخة أخرى، نعم ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى أو نقول: إنها وصف لموصوف محذوف، والتقدير نفخة أخرى، كما في قوله: فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ.
  5. User account menu. Show — User account menu Hide — User account menu. تسجيل الدخول; نتيجة البحث: تفسير الآية و صورتها و تلاوته
  6. فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ (13) نَفْخَةٌ واحِدَةٌ لمّا نعت المصدر حسن رفعه، ولو كان غير منعوت كان منصوبا لا غير. [سورة الحاقة (69) : آية 14

ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلو

  1. (فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ (13)) «فَإِذا» الفاء حرف استئناف «إذا» ظرفية شرطية غير جازمة «نُفِخَ» ماض مبني للمجهول «فِي الصُّورِ» متعلقان بالفعل «نَفْخَةٌ» نائب فاع
  2. (p-١٢٤)﴿فَإذا نُفِخَ في الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ﴾ ﴿وحُمِلَتِ الأرْضُ والجِبالُ فَدُكَّتا دَكَّةً واحِدَةً
  3. يقرأ القرآن لا يعرف ما # صرّف الإعراب فيه و صنع . و إذا يبصره‏ (4) ، و باب الحال، و ستراها هناك إن شاء اللّه وحده. (فَإِذََا نُفِخَ فِي اَلصُّورِ نَفْخَةٌ وََاحِدَةٌ) (6)
  4. 6-التوكيد كقوله تعالى: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ (13) } (1) فـ (واحدة) نعت لـ (نفخة) وهو للتوكيد؛ لأن الواحدة تفهم من اسم المرة (نفخة)

5- التوكيد ، كما في قوله تعالى: } فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ { [الحاقة : 13] المطابقة بين النعت والمنعوت النعت الحقيقي يتبع منعوته في أربعة من عشرة فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ) الحاقة 13. يتبع الاسم الذي سبقه في الإعراب ويصف اسماً بعده متعلق بالاسم الذي قبله. مثل أحب أمي الرحيم قلبها نجد كلمة الرحيم تصف قلب الأم لا. {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ}: فالصفة هنا هي معدودات. {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ}: فالصفة هنا هي واحدة أما إذا ركبت مع غيرها فإنها توافق المعدود تذكيراً وتأنيثاً فتقول ( ثلاث كلمة مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب بمنزلة نون (المحمدان والمحمدون). { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة }(7) -.

معنى الصُّورِ في سورة الحاقة الدرس : 2 - سورة الحاقة - تفسير الآيات 9-36 - موسوعة ﴿ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ ﴾ ( سورة الحاقة ) قال العلماء: هذه النفخة هي النفخة الأولى لقيام الساعة التي لا تبقي أحداً. نموذج 2: ُنفِخ في الصور نفخةٌ واحدةٌ; نُفِخ : فعل ماضي مبني للمجهول في الصورِ : جار ومجرور نفخةٌ: نائب الفاعل مرفوع واحدةٌ : نعت تابع لمنعوته في الرف ونَعْتُ غيرِ واحدٍ إذا اخْتَلَفْ = فعَاطِفًا فَرِّقْهُ لا إذا ائْتَلَفْ {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ}(). {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ} جاء في الخصائص : « ومن التطوّع المشامّ للتوکید قول الله سبحانه : « إلهین أثنین » و «مناة الثالثة الأخری» وقوله تعالی : « فإذا نُفِخَ في الصُّور نَفخَةً وَاحدةً» وقولهم : مضی أمس الدابر ، وأمس. الاية:1(فإذا نُفِخَ في الصورِ نفخةٌ واحدةٌ) فإذا : الفاء بحسب ماقبلها , حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب . وإذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه مبني على.

ومن شواهد الإفراد قولُه تعالى: (فإذا نُفخَ في الصور نفخةٌ واحدةٌ) [سورة الحاقة، الآية 13]هذه الآية شروعٌ في بيان نفس الحاقة الحادثة وكيفية حدوثها، إذ من المعروف أنهما نفختان فلمَ قال نفخة واحدة

الفاء مستأنفة، والجار في الصور متعلق بـ نفخ، ونفخة نائب فاعل. 14 - {وَحُمِلَتِ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } جملة حُملت معطوفة على جملة {نُفِخَ } ، دكة مفعول مطلق اُقتُرِح اقتراحٌ جيدٌ، ومثلها الآية: وإذا نُفخ في الصور نفخةٌ واحدةٌ [الحاقة 13]. جـ - يكون في الظرف المتصرف المختص (سهر الرجلُ ليلةُ ممتعة= شهِـرَتْ ليلةٌ ممتعة) إذا كان الثاني فقد شفيت من جرحك، شكرا لأخينا الكوفي على معلوماته القيمة، وهذه بعض الإضافات للجواب عن سؤالك: [1] فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ (13) سورة الحاق

إعراب سورة الحاقة - Aluka

القران الكريم فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَة

ومَنَاة الثالثةَ الأُخرى؛ أَكد بقولة الأُخرى، وقوله تعالى: فإِذا نُفخ في الصور نفخةٌ واحدةٌ، فقد علم بقوله نفخة أَنها واحدة فأَكد بقوله واحدة وتفطن الدكتورة بنت الشَّاطئ للقيمة الجماليَّة التي أدركها ابن جنيِّ في معرض حديثها عن ظاهرة الاستغناء عن الفاعل وبناء الفعل للمفعول، إذ هداها البيان القرآني في قوله تعالى: ﴿فَإِذَا نُفِخَ. (فاذا نفخ في الصور نفخة واحدة). المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية. 3) المصدر: كقوله تعالى:) فإذا نُفخ في الصور نفخةٌ واحدةٌ (. 4) الظرف المتصرف المختص: في نحو: (صيمَ رمضان). ** إذا وجد المفعول به فلا ينوب غيره (عند جمهور النحاة) وَع َقَلْتُ الْبَعِيرَ بِثِنَايَيْنِ - غَيْرُ مَهْمُوزٍ - لِأَنَّهُ لَا وَاحِدَ لَهُ إِذَا عَقَلْتَ يَدَيْهِ جَمِيعًا بِحَبْلٍ أَوْ بِطَرَفَيْ حَبْلٍ ، وَإِنَّمَا لَم ْ يُهْمَزْ.

6- التوكيد ، مثاله : قول الله - تعالى -: ﴿تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ﴾[البقرة : 196] و ( كاملة ) نعت مؤكد لعشرة ، لأن العشرة لا بد أن تكون كاملة ، وهو ضعف الخمسة ، ومثاله - أيضا -:﴿ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ. باب المصدر . المصدر: المصدر هو الاسم المنصوب الذي يجيء ثالثا في تصريف الفعل، نحو ضرب يضرب ضربًا، وهو قسمان: لفظي ومعنوي، فإن وافق لفظُه لفظَ فعله فهو لفظي، نحو قتلته قتلا، وإن وافق معنى فعله دون لفظه فهو معنوي، نحو جلست. 6 - فاذا نفخ في الصور نفخة واحدة . 7 -قال علي بن ابي طالب : أرسله على حين فترة من الرّسل ، و طول هجعة من الأمم

إذا كان المنعوت معلوما بدون النعت، مثل: اعجبت بالبُحْتَرِي الشاعرِ، جاز فيه الإتباع للمنعوت أو الرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف، أو مفعولا به لفعل محذوف يقدر بأعني في صفة التوضيح، وأمدح في صفة المدح، وأذمّ في صفة الذمِّ. ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون فأكون أول من رفع رأسه فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش فلا أدري أرفع رأسه قبلي أم كان ممن. ( 8) أما ثاني المرفوعات، فهو نائب الفاعل مفعول به أو غيره كمصدر وظرف ومجرور عند عدمه أقيم مقامه في الرفع ووجوب التأخير والعمدية فلا يحذف نحو: ضُرِب زيدٌ فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة. ومن رفع فعلى معنى نفخ نفخة واحدة في الصور. فأما تذكير نفخ فلو كان نفخت في الصور نفخة جاز لأنه تأنيث ليس بحقيقيّ، فتذكيره جائز، لأن النفخة والنفخ بمعنى واحد. ومثله (فمن جاءه موعظة من ربّه)

كقولنا ( إذا نفخ في الصور نفخةٌ واحدة). وضرب ضربٌ شديدٌ. أو الجار والمجرور كقولنا:( اُعتُمد على الله ) و(مر بزيد) فالجار والمجرور ناب عن الفاعل لعدم وجود المفعول

إذاً: النعت يتبع المنعوت في واحد من أوجه الإعراب، وهي الرفع والنصب والجر، وواحد من التعريف والتنكير، وواحد من الإفراد والتثنية والجمع وواحد من التذكير والتأنيث، فيتبعه في أربعة من عشرة الحاقة.. قانون الله لا يحابي أحدًا تعرض سورة الحاقة القانون الإلهي في التعامل مع المكذبين والمخالفين، والخارجين عن الطاعة عمومًا في صور مختلفة، تؤكد معنى أساسيًّا واحدًا، هو أن قانون الله لا يحابي أحدًا، وأن الأسباب. ونفخ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ ومن في الأرض إلا من شَاءَ. قوله تعالى : ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون بين ما يكون بعد قبض الأرض وطي.

يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في ارحم عبدك المسكين أو توكيد نحو قوله تعالى تلك عشرة كاملة فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة ويتبع منعوته في واحد من أوجه الإعراب ومن. 1. فإذا نُفِخَ في الصورِ نفخةٌ واحدة: ‌أ- نفخةٌ. ‌ب-في الصورِ. ‌ج- ضمير مستتر تقديره هو. واحدة.. إن هو إلا وحيٌ يوحى ‌أ- وحيٌ ‌ب-ضمير مستتر تقديره هو ‌ج- ضمير مستتر تقديره أن ثني ثني ثنى الشيء ثنيا رد بعضه على بعض وقد تثنى وانثنى وأثناؤه ومثانيه قواه وطاقاته واحدها ثني ومثناة ومثناة عن ثعلب وأثناء الحية مطاويها إذا تحوت وثني الحية انثناؤها وهو أيضا ما تعوج منها إذا تثنت والجمع أثناء. (في الصور) نائب الفاعلـ (الفاء) عاطفة (إذا) فجائيّة (من الأجداث) متعلّق بـ (ينسلون). (إلى ربّهم) متعلّق بحال من فاعل ينسلون بحذف مضاف أي حساب ربّهم.جملة: «نفخ في الصور » لا محلّ لها معطوفة على. المشرف العام/ لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعات . لجنة الإشراف العلمي منهج العمل في الموسوعا تلاوت تحقیق عبدالباسط محمد عبدالصمد، این تلاوت در سال سال 1962میلادی در كشور مصر، شهر قاهره، مسجد امام شافعی اجرا گردیده است